أخبار

محامون: استمرار تعذيب الثائر محمد الفاتح بسجن كوبر

كشفت هيئة الدفاع عن المتهمين محمد الفاتح عصام (ترهاقا) ومحمد آدم (توباك) وأحمد الفاتح (الننة)، عن تفاصيل جديدة لتعرضهم لشتى أنواع العذاب والحرمان من حقوقهم القانونية من قبل سلطات سجن كوبر، حيث أكدت الهيئة اقتياد المتهم محمد الفاتح ليلاً من داخل سجن كوبر بصورة متكررة إلى جهة غير معلومة من قبل أفراد يرتدون زياً مدنياً واعادته في النصف الأخير من الليل في حالة وصفت بالسيئة، بالإضافة إلى أنه ظل في الأيام السابقة مكبلاً بالجنازير يقبع في زنزانة انفرادية تحيطها مياه الصرف الصحي وينتشر فيها البعوض والعقارب.

 

وفي الأثناء انتقدت عضو هيئة محامي الدفاع عن المتهمين، رنا عبد الغفار، منعهم من قبل إدارة السجن من مقابلة موكليهم بحجة الإجراءات الأمنية، وقالت في تصريح بحسب صحيفة الجريدة، تم منعنا من مقابلة موكلينا لأكثر من أسبوعين على الرغم من حصولنا على اذن من النيابة.

وقالت هيئة محامي الدفاع في بيان لها أمس “تم منع أسرة محمد الفاتح من مقابلته بحجة انه يواجه عقاباً فردياً مدته أسبوع او يزيد” ووصفت الهيئة الإجراءات بـ”غير الانسانية”.
وتخوفت الهيئة من أن تتعرض حياة محمد الفاتح للخطر خاصة وهو يعاني من أمراض مزمنة وٱثار تعذيب سابقة.

وذكرت الهيئة بأن المعتقلين الثلاثة يتم تعريضهم لتعذيب ممنهج بصورة متكررة من قبل سلطات التحقيقات الجنائية بحري، وانتقدت هيئة الدفاع رفض النيابة لطلبات العلاج المتكررة للموكلين وعرضهم على طبيب لتلقي العلاج، وتساءلت لماذا ترفض النيابة أن يتلقى اي متهم العلاج والكشف الطبي الشامل له وتحرير نتيجة الكشف في أورنيك 8 جنائي؟

ونوهت الهيئة إلى أن النيابة تتولى التحري في هذا البلاغ وهي المشرفة على سير إجراءات التحري ومسؤولة وفقاً للقانون لحفظ كرامة المقبوض عليهم باعتبار أن أصل البراءة حق أصيل للمقبوض عليهم وأن هذا الحق لا يسقط بمجرد الاتهام. وحملت هيئة الدفاع عن المقبوض عليهم إدارة سجن كوبر ونيابة التحقيقات الجنائية أي نتائج تترتب على تلك الانتهاكات المخالفة للقانون ولائحة السجن.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى