أخبار

التقييمية لايفاد تختم أعمالها وتشيد بأداء مشروع تطوير الزراعة بالسودان

أشادت البعثة التقييمية لنصف المدة للصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) بالتقدم المحرز في تنفيذ أنشطة مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان الذي يتخذ من مدينة الأبيض مقراً له ويعمل في ولايتي كردفان وسنار بالرغم من الظروف الإستثنائية التي مر بها  المشروع خاصة إبان جائحة كورونا وارتفاع أسعار المدخلات الزراعية والوقود  وتغير سعر الصرف، جاء ذلك في ختام زيارة البعثة الميدانية التي قامت بها لعدد من مناطق عمل المشروع المختلفة برفقة ممثلين من وزارات المالية الاتحادية، الزراعة والثروة الحيوانية بإعتبارها المنفذ لأنشطة المشروع.
وقال الدكتور عبد الحميد عبدولى المستشار برئاسة الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ايفاد) بروما في تصريح بحسب (سونا)، إن الزيارة هدفت الى التعرف على سير تنفيذ مشروع تطوير الزراعة والتسويق وما قدمه المشروع من تقانات زراعية وارشاد زراعي لزيادة الإنتاج والإنتاجية لدى صغار المزارعين بمناطق عمل المشروع المختلفة في سبيل تحسين المستوى الإقتصادي للأُسر.
كما كشف عبادي عن تبني المزارعين المستهدفين بالمشروع  وتشغيلهم في كافة المراحل الزراعية ، منوها إلى أن التحدى الماثل هو إكمال تنفيذ الأنشطة خلال الفترة المتبقية من عمر المشروع. وأشار إلى أهمية تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص والمزارعين عبر الجمعيات التسويقية من أجل رفع مستوى الأسر بمناطق عمل المشروع المختلفة، مبينا أن هناك حاجة لإنشاء مخازن لتعين المزارعين في عمليات التخزين ،كاشفاً عن الإتفاق مع مؤسسات التمويل الأصغر لزيادة سقف التمويل  للمزارعين لتغطيه متطلباتهم الزراعية وغير الزراعية.
من جانبه أكد المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسي للمشروع  أن زيارة البعثة التقييمية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية ايفاد تجئ بغرض الوقوف على ما تم  إنجازه خلال نصف المدة في تنفيذ الأنشطة المختلفة نحو تحقيق الأهداف التنموية للمشروع بجانب التعرف على المعوقات التي تعترض سير الأداء وإيجاد الحلول لها، مبيناً أن البعثة التقييمية طافت على عدد من مناطق عمل المشروع والالتقاء بالمستفيدين.
وقال إن البعثة في ختام زيارتها  توصلت إلى نتائج مهمة تسهم كثيراً في تنفيذ أنشطة المشروع وزيادة كفاءة فعاليته للوصول إلى المستهدفين، وأكد المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسي للمشروع أن التوصيات التى خرجت بها البعثة تصب في تسريع الخطى للمشروع من أجل تحقيق الاهداف والغايات التنموية. وأوضحت الأستاذة  رشا عمر المدير القطري لمشاريع ايفاد بالسودان أن البعثة قامت بالطواف على 29 قرية وهي تمثل 20 % من القرى التي يتدخل فيها المشروع، وأشادت بكافة الجهات التى ساهمت في إنجاح زيارة البعثة.

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى