أخبار

السودان يعتذر عن عدم استقبال رئيس الحكومة الليبية المقال

كشفت مصادر رفيعة  عن قرار السودان إلغاء زيارة كانت مقررة لرئيس الحكومة الليبية المُقال من قبل البرلمان عبد الحميد الدبيبة إلى البلاد وقال المصدر،  وفق تلفزيون “الشرق”، إن زيارة عبد الحميد الدبيبة إلى السودان كانت مقررة الأحد، وتم إلغاؤها بشكل نهائي من الجانب السوداني دون ذكر أية أسباب لهذا القرار وأشار المصدر إلى أن الزيارة كان القصد منها حشد الدعم للحكومة الليبية السابقة برئاسة الدبيبة، والتي أقالها مجلس النواب الليبي، وأقر حكومة جديدة يرأسها فتحي باشاغا.

 

وكانت الجزائر قد استقبلت الدبيبة في 19 أبريل الماضي، في أول زيارة له منذ انتخاب حكومة فتحي باشاغا من قبل مجلس النواب الليبي، وأعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن بلاده تدعم الحكومة الليبية “المقالة”، بدعوى أن لديها “شرعية دولية”.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية متصاعدة وسط النزاع بين حكومتي فتحي باشاغا والدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر الانتخابات.وكان من المقرر أن تعمل حكومة الدبيبة التي انتُخبت من قبل منتدى ليبيا بقيادة الأمم المتحدة، في فبراير 2021، كسلطة مؤقتة في ليبيا حتى إجراء انتخابات عامة لاختيار حكومة ليبية جديدة.

ولكن الخلافات بشأن قانون الانتخابات أفشلت مساعي تنظيمها في موعدها المقرر 24 ديسمبر الجاري، لتبدأ انقسامات سياسية جديدة في البلاد، تصاعدت بإعلان البرلمان الليبي إقالة حكومة الدبيبة في مارس الماضي وتكليف فتحي باشاغا تشكيل حكومة جديدة.

من ناحية أخرى، عقد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، الأحد، بمقره في العاصمة طرابلس جلسة تشاورية لمناقشة آخر المستجدات السياسية.

ولم يذكر المجلس أية تفاصيل عما أسفرت عنه هذه الجلسة التشاورية التي تسبق الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة المشتركة من النواب والدولة المقرر عقدها في العاصمة المصرية القاهرة يوم 15 مايو الجاري، بشأن القاعدة الدستورية، التي يجري التفاوض عليها لاعتمادها كي تجرى الانتخابات الليبية المنتظرة على أساسها.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى