اقتصاد

المنظمة العربية للتنمية تعقد لقاءات مهمة خلال مشاركتها في قمتي النيجر وساحل العاج

شاركت المنظمة العربية للتنمية الزراعية في الورشة الإقليمية لبناء قواعد بيانات الأمن الغذائي التي نظمتها المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي خلال يومي 18 و19 مايو الجاري بمدينة نيامي بجمهورية النيجر.

 

وقدمت المنظمة العربية للتنمية الزراعية ورقة عن تجربتها في رصد وتحليل بيانات الأمن الغذائي بالمنطقة العربية والتحديات التي تواجه عمليات جمع وانسياب البيانات والجهود التي تبذلها المنظمة العربية للتنمية في مجال توفير البيانات والمعلومات الزراعية.

 

وشكر ممثل المنظمة الإسلامية للأمن حضور المنظمة العربية لهذه الفعالية مشيدا بالدور الكبير والريادي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في هذا المجال، كما أشار الى رغبة المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي الأكيدة في التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية و الاستفادة من خبرتها في كل المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

الجدير بالذكر ان المشاركين بالورشة من الدول الأعضاء بالمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي قد أبدوا اعجابهم بعمل المنظمة في التنسيق مع الدول للحصول على بيانات حقيقية تعكس الواقع و انهم سوف يستفيدون كثيرا من هذه التجربة للعمل مع المنظمات الشبيه التي يعملون معها.

وفي سياق آخر قدم وفد المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال الجلسة العلنية لمؤتمر الاطراف الخامس عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر المنعقد في مدينة ابيدجان ساحل العاج خلال الفترة 11-20 مايو، مداخلة حول جهود المنظمة العربية للتنمية الزراعية في قضايا البيئة عموماً ومتابعة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر على وجه الخصوص، مبرزة الخطوات المتميزة التي قطعتها المنظمة في تعاونها مع الأمانة التنفيذية والتي مكنت من رفع اداء المجموعة العربية على مستوى تنفيذ الاتفاقية.

 

وعقد الوفد بحسب صحيفة الحراك السياسي، جلسات تسهيلية بين الوفود العربية وعدد من الشخصيات والخبراء الذين يمسكون على مستوى الأمانة التنفيذية ملفات حيوية بالنسبة للمنطقة العربية بدءاً بالسيد ابراهيم اتياو، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، الأمين التنفيذي للاتفاقية، ومرورا بادادمو بهاري ،خبير برنامج الأمم المتحدة للبيئة المعني بتمويل مرفق البيئة العالمي المخصص لاعداد التقارير الوطنية لمكافحة التصحر ودانيل تزاكي المسؤول عن ملف الجفاف في الاتفاقية، وسارا منلي والسيد بئران كانك المسؤولين على مستوى الأمانة التنفيذية عن اعداد التقارير الوطنية واتشانك كانك، مسؤول ملف العواصف الغبارية والرملية. وتباحث ممثلو الدول العربية مع هؤلاء الخبراء المختصين حول عدد من الموضوعات ذات الصلة بالبرامج والمشروعات التي ترغب الدول العربية تنفيذها في هذه المجالات .

 

وعبر المسؤولون عن حرصهم على ايلاء المزيد من الاهتمام للتعاون مع الدول العربية ،سواء بشكل ثنائي أو من خلال المنظمة العربية للتنمية الزراعية .

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى