أخبار

اداما ديانغ: طالبنا بضبط النفس ولكن لم يلتفت إلينا أحد

أنتقد الخبیر الأممي المستقل لحقوق الأنسان، اداما دیانغ، ارتكاب الانتھاكات الواسعة بحق المتظاھرین المطالبین بالحكم المدني.

وكشف دیانغ عن تلقیھ تقاریر بشأن حالات تعذیب وعنف جنسي صاحبت اعتقال الناشطین في قیادة الحراك الشعبي.

 

وقال دیانغ، في مؤتمر صحفي أمس بحسب صحيفة الصيحة: ” لا یمكن أن یكون ھناك أي مبرر لإطلاق الذخیرة الحیة على المتظاھرین العزل” معربا عن صدمتھ لسقوط قتیل خلال المواكب التي خرجت الجمعة لاحیاء ذكري فض الاعتصام.

 

وأضاف : « لقد طالبنا بضبط النفس أمس ومع ذلك، یبدو أن ھذا النداء لم یتم الالتفات إلیھ ووفقًا لمعلوماتنا فقد تم استخدام الذخیرة الحیة لتفریق المتظاھرین”.

و قال اداما إنھ تقدم بطلب للنائب العام السوداني لتوفیر دعم تقني للمساعدة في تحلیل الصور والفیدیوھات التي توثق لانتھاكات حقوق الإنسان.

 

ولفت بانھ أثناء زیارتھ التقى بعدد من المسؤولین في الحكومة السودانیة وتطرق لعدد من القضایا من بینھا الاعتقال غیر القانوني والاحتجاز الانفرادي لقیادات لجان المقاومة إضافة إلى غیاب المحاكمة العادلة وضمانات الإجراءات القانونیة، وأضاف” لانستطیع تجاھل الانتھاكات وحان الوقت للعودة للحكومة الانتقالیة السابقة واحترام حقوق الإنسان”.

 

ودعا الخبیر الأممي الحكومة السودانیة للتأكید بأن حالة الطوارئ لم تعد ساریة عقب رفعھا الأسبوع الفائت وضرورة وضع حد نھائي لاستخدام القوة المفرطة ضد المتظاھرین والاعتقال والاحتجاز والاستمرار في التحقیقات الجاریة في انتھاكات حقوق الإنسان وإجراؤھا بما یتماشى مع القانون والمعاییر الدولیة.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى