أخبار

بالصورة.. جامعة النيلين تصدر قرراً باستيفاء عالم الحوسبة “عوض حاج علي” درجة بروفيسور إمتياز

أصدر مدير جامعة النيلين بالسودان، قراراً الأربعاء، باستيفاء عالم الحوسبة “عوض حاج علي” بكلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات، درجة (بروفيسور إمتياز).

وكانت المحكمة العليا، قد قضت حكماً بإبطال قرار مدير جامعة النيلين السابق، وقرار مجلسه، والذي صدر بسحب درجات الامتياز من كبار أساتذة الجامعة، على رأسهم البروفيسور عوض حاج علي، الذين كانوا قد منحوا هذه الدرجات من قبل مجالس اساتذة سابقين وفقا لقانون الجامعة.

ويُعد بروفيسور عوض حاج علي، أحد علماء السودان الذين يشار إليهم بالبنان في تخصص الحوسبة الرقمية، وقد حصل على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في العلوم الرياضية كلية العلوم الرياضية، جامعة الخرطوم.

كما حصل على دبلوم فوق الجامعي في الإحصاء باستخدام طرق الكمبيوتر (معهد الرياضيات بجامعة كنت في كانتربري، إنجلترا).

لاحقا قام بمواصلة دراساته العليا والتحق بمعمل الحاسوب بجامعة نيو كاسل أبون – تاين (إنجلترا)، حيث حصل على درجة الماجستير في الحوسبة العددية. أكمل دراسته العليا بنفس الجامعة ونال درجة الدكتوراة في علوم الحاسوب.

وحصل أيضاً على الدبلوم المهني في نظم المعلومات المحوسبة (مركز تورينو المهني، إيطاليا)، وله مجموعة من الكتب والمؤلفات في مختلف جوانب هذه التخصصات، ومعظم أبحاثه تدور حول علوم الكمبيوتر وتطبيقاته.

عمل مديرا لجامعة النيلين لفترة عشر سنوات، وأيضاً مديراً سابقاً للجهاز المركزي للإحصاء السوداني ومشرف التعداد السكاني الخامس لعام 2008، وكان عضوا بالبرلمان الأفريقي، ورئيسا للبرلمان الأفريقي لدول شرق أفريقيا لأربع سنوات .
الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى