أخبار

الأمم المتحدة تدين مقتل 9 متظاهرين في السودان برصاص قوى الأمن

نددت الأمم المتحدة امس، باستخدام القوة المميتة في أعقاب إطلاق الشرطة السودانية النار على متظاهرين في الخرطوم ما أدى لمقتل 9 منهم وجرح المئات في مليونية 30 يونيو.

 

وقالت المفوض السامي لحقوق الإنسان ميشيل باشليت بحسب صحيفة الجريدة:  “أشعر بالقلق من مقتل تسعة متظاهرين على الأقل على يد قوات الأمن في السودان أمس – بينهم طفل يبلغ من العمر 15 عامًا – حتى بعد أن أعلنت الشرطة في وقت سابق أنها لن تستخدم القوة المميتة لتفريق المتظاهرين”.

ونوهت الى أن عمليات القتل الأخيرة وقعت في قت تم فيه قطع الإتصالات عبر الهاتف المحمول والإنترنت في جميع أنحاء البلاد، حيث بلغ عدد القتلى على أيدي قوات الأمن في سياق الإحتجاجات منذ الإنقلاب العام الماضي إلى الآن 113 ” لم تتم محاسبة أي شخص على هذة الوفيات”..

 

وأضافت باشليت ” القوة المميتة تستخدم كملاذ أخير وفقط في الحالات التي يوجد فيها خطر وشيك على الحياة أو الإصابة الخطيرة”.ودعت السلطات إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف وشامل ونزيه في إستجابة قوات الأمن للمعايير الدولية ذات الصلة – بما في ذلك بروتوكول “مينيسوتا” المتعلق بالتحقيق في حالات الوفاة المحتملة غير المشروعة ومحاسبة المسؤولين عنه كما أن للضحايا و الناجين و عائلاتهم الحق في معرفة الحقيقة و العدالة و التعويضات.

وأكدت في بيانها أن الحق في حرية التعبير و التجمع السلمي و المشاركة في الشؤون العامة محمي بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي يعد السودان طرفاً فيه.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى