اقتصاد

الخرطوم تدعم شبكة نقل سكك الحديد بقطارات جديدة

السودان يسعى إلى تحديث الشبكة المتآكلة وتطوير البنية التحتية للنقل في محاولة لإنعاش الاقتصاد من بوابة إنعاش المبادلات التجارية.

أعلنت هيئة سكك حديد السودان أن أول دفعة من طلبية القطارات التي كانت قد وقعتها مع شركة صينية ستصل الأسبوع المقبل إلى البلاد مما يدعم شبكة نقل المسافرين والبضائع في البلاد.

وتبذل السلطات جهودا مضنية باتجاه تحديث الشبكة المتآكلة وتطوير البنية التحتية للنقل وتأهيل الخدمات المرتبطة بها، في محاولة لإنعاش الاقتصاد من بوابة إنعاش المبادلات التجارية بما يدعم خزينة الدولة مستقبلا.
27 قاطرة منها ستسهم في دفع حركة السفر عبر الشبكة المحلية

ونسبت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إلى وليد محمود أحمد مدير عام الهيئة قوله إن “تاريخ وصول الدفعة الأولي من القطارات وعددها 21 من أصل 34 هو العشرين من يوليو الجاري”.
وأكد أن كل الترتيبات اكتملت لاستقبال القطارات الجديدة، مشيرا إلى وصول 15 مهندسا من شركة سي.آر.آر.سي زيانغ الصينية المصنعة لهذه القطارات للمتابعة الفنية لوضعها على السكة وإجراء الاختبارات الفنية قبل إدخالها إلى الخدمة.

وأشار أحمد إلى أن هذه القطارات “ستحدث نقلة وتغييرا كبيرين في أداء السكك الحديدية بالبلاد خاصة وأن 27 قاطرة منها ستسهم في دفع حركة السفر عبر الشبكة المحلية”.
وتبلغ قيمة هذه الصفقة 50 مليون دولار ستمولها وزارة المالية بالكامل. وكانت قد دفعت للشركة الصينية 12 مليون دولار في ديسمبر الماضي.

وليس لدى الهيئة حاليا سوى 60 قطارا ما زالت تعمل ولا يمكنها السير بسرعة تزيد على 40 كيلومترا في الساعة بسبب ضعف العوارض الخشبية والقضبان التي وضعت في ثلاثينيات القرن الماضي.
وتعتزم الهيئة المملوكة للدولة تطوير الشبكة المهترئة في البلد من خلال خطة بقيمة تقدر بحوالي 643 مليون دولار، ثم ربط الشبكة بالدول المجاورة في مرحلة أولى.

وأصيبت خطوط الشبكة والقطارات بأعطال في السنوات الماضية وكسرت العديد من نوافذ العربات في حين ظلت القضبان التي تقف عليها مهجورة في معظم الأحيان.

 

صحيفة (العرب اللندنية)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى