اقتصاد

محافظ مشروع الجزيرة: أكثر من 100 ألف فدان إجمالي المساحات المغمورة

وقف وزير الزراعة والغابات المكلف د. أبوبكر عمر البشرى على حجم الأضرار والخسائر التي المت بمشروع الجزيرة جراء السيول والامطار، وأكد وقوف الوزارة مع المزارعين واستمرار الجهود مع شركات التامين للاسراع في تعويض المزارعين ، وكشف عن مبادرة للموسم الشتوي لاستزارع مليون فدان لزراعة القمح تشمل ولاية نهر النيل ولاية الجزيرة الولاية الشمالية والنيل الابيض، وقدمت وزارة الزراعة مساهمة مالية للمزارعين الذين تضرروا من الفيضانات عبارة عن تقاوي للحاق بالموسم الصيفي والاستعداد للموسم الشتوي القادم .

 

من جانبه اكد محافظ مشروع الجزيرة والمناقل د. عمر مرزوق بحسب صحيفة السوداني، ان المساحات الكلية المغمورة فاقت 100 ألف فدان، وأكد جاهزية الولاية للموسم الشتوي لتعويض المزارعين .

 

وفى ذات السياق وقف وزير الزراعة والغابات المكلف د أبوبكر عمر البشرى على حجم الضرر بمشروع الرهد الزراعي، واكد حجم الضرر الكبير في الأراضي الزراعية خاصة القسم الأول بمشروع الرهد الزراعي، وطالب بحصر المساحات التي تضررت، ووعد بتقديم مساهمة مالية وتقاوي والإسراع بوضع حلول جذرية لمعالجة تكرار هذه المشاكل والتي تتمثل في عدم التصريف الجيد للمصرف الأساسي وأن حجم المياه أكبر من الميجر وعدم توفير التمويل اللازم للري.

 

من جانبه أكد المدير العام لمشروع الرهد الزراعي المهندس عبدالعظيم عبد الغنى أن منطقة الرهد أكثر المناطق تضررًا وتعرضًا للسيول، و أشار لغرفة الطوارئ التي كونت برائاسة المدير التنفيذي للمحلية لمعالجة الأضرار، وطالب عبدالعظيم الجهات المختصة بالاهتمام بالأمر وبتوزيع تقاوي (ارفع قدمك وتقانة ون وتقانة تو).

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى