اقتصاد

جبريل يؤكد التزام السودان بتنفيذ مبادرة الاستثمار الزراعي العربي

شارك السودان في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية الدورة العادية 110 في الفترة من 28 اغسطس الى الاول من سبتمبر وأكد وزير المالية د. جبريل ابراهيم خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمجلس، التزام السودان لتنفيذ مبادرة الاستثمار الزراعي العربي المشترك والأمن الغذائي العربي.

 

وقال وفق( سونا) إن هناك ارادة سياسية قوية لاتاحة كافة إمكانيات السودان الزراعية والحيوانية للمساهمة في تأمين الغذاء والسلع للسودان والدول العربية الشقيقة بما يحقق أهداف الأمن الغذائي العربي المشترك.

 

ومن جانبها أشارت الأستاذة هيفاء ابو غزالة ممثل جامعة الدول العربية إلى إنعقاد المجلس في ظروف نسبية تؤثر بشكل مباشر على الدول العربية المتأثرة بالنزاعات مما يتطلب تدخلات جديدة تسهم في تحقيق فعال لاجندة التنمية المستدامة 2030م.

وفي نفس السياق ذكر د. احمد النازي رئيس الدورة الحالية إلى ايلاء أهمية خاصة لمنطقتنا العربية نسبة لازمة الحرب الاوكرانية التي تؤثر على نمو الاقتصادات وسلاسل التمويل العالمي وتسارع الضغوط مما يؤثر على الأمن الغذائي العربي، وقال إن الدول العربية قادرة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجارة البينية وتسهيل نقل التكنولوجيا.

 

من جانبه أمن الأستاذ جمال النيل علي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية أهمية تسريع الخطى من أجل انفاذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي خاصة التي تتعلق بالآليات الخاصة بجامعة الدول العربية، بما في ذلك الاتحادات والمنظمات والمجالس الوزارية التي تعتبر الذراع الفعال للجامعة العربية والعمل على تسهيل اشكالية الانتقال من الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي .

 

وعلى هامش الاجتماعات التقى وكيل التنمية الاجتماعيه بمدير ادارة القرن الأفريقي وشمال افريقيا والسودان بالجامعه العربية د. زيد الصبان وابدى زيد ملاحظات ايجابية بالمشروع المقدم من وزارة التنمية الاجتماعية حول السلم الإجتماعي والاستقرار المجتمعي بالولايات المتأثرة بالنزاعات، مؤكداً استعداد الجامعة للترويج للمشروع الذي يحتوي على عدد من المحاور، منها توطين النازحين عبر مشروعات التمكين الاقتصادي والتأهيل والتوعية المجتمعية وتكوين الشبكات المجتمعية لتنفيذ مشروعات زراعية.

واتفق الوزراء على مشروعات لعدد من القرارات ابرزها الموافقة على الاستراتيجية الاسترشادية لمهنية العمل الاجتماعي وإنشاء مركز للتراث العربي بالجزائر ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتكورات الاتحاد الجمركي ودعم الاقتصاد الفلسطيني والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام 2022م.

 

وتناولت الاجتماعات الاعداد للقمة العربية التنموية في دورتها القادمة في موريتانيا للعام 2023م والقمة العربية التي ستنعقد في الجزائر.هذا وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والمؤسسة الاسلامية لتمويل التجارة عضو البنك الاسلامي للتنميه التي خصصت مبلغ 62 مليار دولار لتعزيز التجارة بين الدول العربية اضافة إلى تعزيز الأمن الغذائي والمشروعات الصغيرة.

 

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى