أخبار الولايات

مخاطر تهدد حياة المواطنين.. دراسة: نهر النيل لا تصلح للحياة الآدمية

كشفت دراسة علمية أعدها المجلس الأعلى للبيئة بولاية نهر النيل عن مخاطر تهدد حياة المواطنين بالولاية بسبب الاستخدام الخاطئ للزئبق في التعدين الأهلي.

وقالت الدراسة، بأن كل طن منتج من (الكرتة) يحتاج إلى” 800 “كيلو من الزئبق ، وأوضحت الدراسة أن العينات التي تم فحصها بالمعامل أظهرت أن كميات الزئبق في دم الذين استهدفتهم الدراسة جاءت من “27 – 700 “ضعف الكمية الطبيعية في جسم الانسان، وأشارت إلى أن الزئبق يتحرر بفعل ارتفاع درجات الحرارة ويتبخر ليجتمع بمناطق الرطوبة مجدداً، كما أظهرت الدراسة تراكمه في “أزيار” المياه والمكيفات بمناطق التعدين بالإضافة إلى ما نقلته السيول إلى المناطق السكنية والنيل.

وحذرت الدراسة، من ميسيد الزئبق الذي يتحول إلى مادة عضوية تفوق خطورتها الزئبق بمائة مرة، لجهة أنها تتفاعل مع مكونات البيئة وتظهر بالأسماك والخضر وغيرها.

وقال مقدم الدراسة الدكتور عصام محمد زين بحسب صحيفة اليوم التالي، إن ولاية نهر النيل ستصبح بعد” 40″ عاماً غير صالحة للحياة الآدمية، مشيراً إلى أن أكثر من 80% من المواقع العاملة غير ملتزمة بالاشتراطات البيئية.

وفي السياق قطع الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة بالولاية خالد محي الدين، في المنبر الصحفي أمس “الثلاثاء” بالدامر، قطع بأهمية أن تتخذ حكومة الولاية مواقف حاسمة تجاه هذه المخاطر التي تهدد حياة المواطنين وقال: “لن نسمح بعد اليوم بالعمل بدون تطبيق الاشتراطات البيئية ولن نسمح بجمع الأموال على حساب صحة المواطن”.

وكشف عن خطة للمجلس لاستنفار منظمات المجتمع المدني وأجهزة الإعلام للتنوير بمخاطر التعدين والاستخدام الخاطئ للزئبق، وذلك بهدف إشراك المواطن في محاربة هذه المهددات.

وأعلن عن تخصيص نيابة للبيئة ،وحث المواطنين للتبليغ الفوري حول أي مخالفات بيئية وقال: “لن نجامل في أي مخالفة بيئية” وطالب أجهزة الإعلام بتكثيف التوعية للمواطنين وتهيئتهم للمساعدة في حملات التفتيش التي ينظمها المجلس.
وشدد على أن المجلس لن يتردد في اتخاذ أي قرار من شأنه المحافظة على حياة المواطنين بالولاية وتعهد بتقوية قانون البيئة بالولاية كاشفاً عن تنظيم ورشة متخصصة حول قانون البيئة قريباً، مؤكداً أهمية بناء رأي عام مسانداً لقانون البيئة بالتزامن مع مواصلة الحملات التفتيشية للمجلس.

من جهته أوضح الوليد عبد الرحمن مدير إدارة الموارد الطبيعية بالمجلس عن إجراء مسح ميداني لمناطق جنوب بربر كشف عن 284 موقع تستخلص الذهب من (الكرتة) منها 118 مزرعة و 166 منزلاً فيما بلغت كميات (الكرتة) 19726 قلاب، بما يعادل 355 ألف طن مشيراً إلى تسليم إنذارات بالإزالة لعدد 263 شخصاً.
وحذر من مخاطر الزئبق والاستخدام الخاطئ له مشيراً إلى تجمع الزئبق بالأماكن الرطبة ، مضيفاً بأن محلية ابو حمد شهدت اكتشاف عدد 3 كيلو من الزئبق داخل مكيف مياه حكومي جاءت نتيجة التبخر والتجمع من جديد.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى