أخبار

مجموعة دول تصدر بياناً بمناسبة مرور عام على الإنقلاب في السودان

أدانت عدد من الدول، مقتل أحد المتظاهرين يوم 23 أكتوبر برصاص قوات الانقلاب ، ودعت قوات الأمن إلى الامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين والوفاء بالتزاماتهم بحماية حرية التعبير والتجمع السلمي في جميع أنحاء البلاد، وأكدت الاستعداد لمساعدة السودان على إطلاق إمكاناته الاقتصادية الكبيرة بعد العودة إلى انتقال مدني ذي مصداقية.

 

وأكدت كل من كندا، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، هولندا، النرويج، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة في بيان صحفي مشترك بحسب صحيفة الجريدة، أكدوا دعمهم المستمر والموحد لاتفاق شامل لإنشاء حكومة انتقالية بقيادة مدنية في السودان، والتي سوف تعيد الانتقال الديمقراطي في البلاد. موضحين أنه بينما يستعد الشعب السوداني لذكرى مرور عام على الانقلاب العسكري، هنالك حاجة ماسة لمثل هذا الاتفاق لمنع المزيد من التدهور في الوضع الاقتصادي والإنساني.

 

وأضافت الدول: (نظل ملتزمين بمساعدة الشعب السوداني على تحقيق أهداف ثورتهم، وبلد مستقر ومزدهر يعيش في سلام مع نفسه ومع جيرانه. نعتقد أن مبادرة نقابة المحامين السودانيين تمثل إطارًا ذا مصداقية وشمولية لقيادة المفاوضات، ونلاحظ أنها حظيت بأوسع دعم من أي مبادرة حتى الآن ولا تزال مفتوحة للأطراف الأخرى لإجراء تعديلات لمعالجة مخاوفهم الملحة).

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى