أخبار

سيدفعون 1.2 مليار ريال.. إدانة 17 شخصاً تلاعبوا بسهم شركة في السعودية

أدانت السلطات السعودية 17 شخصا تلاعبوا بسعر شركة للتطوير العقاري، وألزموا بدفع 1.2 مليار ريال سعودي (حوالي 320 مليون دولار)، إضافة إلى منعهم من التداول بصفة مباشرة أو غير مباشرة.

وأعلنت هيئة السوق المالية، الخميس، عن صدور قرار لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية القطعي بإدانة أشخاص لمخالفتهم لائحة “سلوكيات السوق”.

وأعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية السعودية إن القرار دان المتهمين لمخالفتهم الفقرة (أ) من المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والفقرة (أ) من المادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، عند تداولهم على سهم شركة دار الأركان للتطوير العقاري، بين سنتي 2017 و 2018.

ونقلت صحيفة الرياض أن القرار اعتبر أن هذه التصرفات والممارسات كانت “تلاعباً واحتيالاً”، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركة.

وقد قاموا من خلال محافظهم الاستثمارية أو المحافظ التي يديرونها بإدخال أوامر شراء وأوامر بيع بهدف التأثير في سعر سهم “دار الأركان”، وإدخال أوامر شراء وأوامر بيع بهدف التأثير في سعر الإغلاق، وفق الصحيفة.

وألزم القرار المدانين بدفع 796 مليون ريال إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظهم الاستثمارية وتغريمهم 6 ملايين ريال، لارتكابهم المخالفات عبر محافظهم الاستثمارية، واستغلال إدارتهم للمحافظ الاستثمارية العائدة إلى 5 مستثمرين آخرين لارتكاب نفس المخالفات، مع إلزامهم بدفع 399 مليون ريال نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظهم الاستثمارية.

“قناة الحرة”

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى