أخبار

منها خبر لدعم السريع أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق “العربي الجديد”، مستعيناً بمنصتي “في ميزان فرانس برس” و”مسبار”.

الادعاء: حيّ سكنيّ بائس يبدو على شكل وجه إنسان
الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة زعموا أنّها تظهر لقطة عفويّة لحيّ سكنيّ بائس يبدو على شكل وجه إنسان، وأشاد الآلاف بـ”إبداع المصور”. إلّا أنّ هذه الصورة ليست حقيقيّة، بل مولّدة باستخدام برامج تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الادعاء: لحظة تحطّم طائرة يفغيني بريغوجين
الحقيقة: بعد أيّام على تحطّم طائرة أثناء رحلة داخلية في روسيا يُرجّح أنه أسفر عن مقتل قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، تداول مستخدمون فيديو قيل إنه يُظهر لحظة تحطّم الطائرة. الادعاء غير صحيح، فالفيديو منشور قبل أسابيع على الحادثة.

الادعاء: جو بايدن يبدو غافياً خلال لقاء جمعه بالناجين من حرائق الغابات في ماوي
الحقيقة: انتشر فيديو قيل إنّه يصوّر الرئيس الأميركي جو بايدن غافياً خلال لقاء جمعه بالناجين من حرائق الغابات في ماوي، ثاني أكبر جزر هاواي. لكنّ الادعاء مضلل، فالنُّسخ الأطول من الفيديو المنشورة بجودة أعلى لا تُظهره غافياً، بل منصتاً إلى الشهادات.

الادعاء: مقابلة مع مسؤول في قوات الدعم السريع
الحقيقة: شاركت صفحات سودانية فيديو قيل إنّه يُصوّر مقابلة مع مسؤول في قوات الدعم السريع يجيب فيها عن اتّهامات موجّهة لفريقه بارتكاب انتهاكات حرب. لكنّ الفيديو مركبّ، وأُبدلت إجابات مسؤولٍ في “الدعم السريع” بإجابات هزليّة من معلّق سودانيّ ساخر.

العربي الجديد

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى