آراء

مفهوم «الممنوع»

تتنازع الإنسان عادة قوتان متصارعتان، بين الإقدام والإحجام، وبين الفعل أو عدمه. فللحفاظ على سلامته يحتاج الإنسان هاتين القوتين، ففي بعض المواطن يفيده الفعل والإقدام، وأحيانا أخرى يفيده الامتناع والإحجام. وهو أيضا دوما في حاجة إلى «تدريب» هاتين القوتين في داخله لأنه في حاجة لهما معا، وهو في حاجة أيضا لحسن التوازن بينهما.

وقوة الإقدام قوية متأصلة بطبيعتها عند غالبية الناس، بل الإنسان مجبول عليها من الرغبة والتمني والطمع والأخذ والاستعجال.. «خُلقَ الإنسانُ من عجل سأريكم آياتي فلا تستعجلون» (الأنبياء 37)، أو قول الرسول الكريم «لو كان لابن آدم واديانِ من مال لابتغى وادياً ثالثاً ولا يملَأُ جوف ابنِ آدم إِلا الترابُ، ويتوبُ اللَهُ على مَن تَابَ» (مسلم).

ولكن الصعوبة الأكبر والتي تحتاج لتدريب وانتباه هي قوة المنع والإمساك. ولذلك نجد آدم عليه السلام أنه من أجل العيش في الأرض وإعمارها كما أمره الله تعالى فإنه احتاج وزوجته للتدريب العملي على تنمية هذه القدرة عن الامتناع والتوقف وضبط النفس، حيث أباح الله تعالى لهما الأكل من كل أشجار الجنة «وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رَغداً حيثُ شِئتما…» ولكن وضع لهما ما يدربهما على الامتناع وضبط النفس فقال لهما «ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين» (البقرة 35).

وقد وضع الله تعالى في جهازنا العصبي من خلال مراكز دماغية محددة، ونواقل عصبية معينة، القدرة على منع النفس من الإقدام، وعلى ضبط النفس عن الفعل، وهذا ما يفسر الظاهرة النفسية المعروفة وهي الإقدام أو الإحجام.

والإنسان في حاجة دوما لامتلاك القدرة على الامتناع وعدم الإقدام على عمل ما، بل إن الكثير من مآسي الأفراد والمجتمعات إنما هي في فقدان أو ضعف هذه القوة من ضبط النفس وإمساكها عما لا يريد الإنسان فعله، فقد نجد الجشع والسرقة والاحتيال وإتيان المعاصي والمحرمات. والانسياق وراء المغريات والمثيرات، وكأن الإنسان ليس لديه مِكْبَح يلجم النفس ويمسكها ويمنعها. والله تعالى امتدح الإنسان الذي يملك زمام نفسه، ووعده بالجنة لهذه الخصلة.

ومن هنا نهتم نحن المعالجين وأطباء النفس بهذا الشهر الكريم، لأنه فرصة طبيعية مناسبة يمارس فيها الإنسان المسلم، وكل المجتمع الصائم، هذا التدريب اليومي ولشهر كامل، التدريب على تنمية القدرة على قول «لا» وبالتالي زيادة احتمال النجاح في تغيير العادات وأنماط الحياة التي قد يكون قد اكتسبها خلال العام.

د. مامون مبيض – الشرق القطرية

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى