اقتصاد

شركة روسية توقع اتفاقا لاستكشاف الذهب بشرق السودان

وقعت الحكومة السودانية مع شركة روسية “الخميس” اتفاقية لاستكشاف الذهب والمعادن الأخرى بشرق السودان.

ووقع عن الحكومة السودانية وزير المعادن هاشم على سالم، ومن شركة “ميروقولد” المدير العام ميخائيل بوتوبكين.

وفي مطلع أغسطس 2015 وقعت الحكومة، بحضور الرئيس السوداني عمر البشير، على ما قالت إنه أكبر اتفاقية مع شركة “سيبيريا” الروسية في مجال تنقيب الذهب بولايتي البحر الأحمر ونهر النيل، وأعلن أن الشركة تضع يدها على أكبر احتياطي من المعدن النفيس بقيمة ترليون و702 مليار دولار.

لكن الشركة المثيرة للجدل فشلت في انتاج اي كمية في المربع الذي منح لها وفى سبتمبر الماضي قررت وزارة المعادن منحها مهلة ثلاثة أشهر لبداية العمل او الغاء التعاقد معها.

وأعرب الوزير، هاشم علي سالم، في تصريح لوزارة المعادن الخميس خلال مراسم التوقيع، عن “أمله في تواصل التعاون مع الجانب الروسي من خلال علاقة الشراكة الاقتصادية بين البلدين، وحث الشركة على ضرورة تحقيق الإنتاج في أقرب فترة ممكنة”.

من جهته أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية د. محمد أبو فاطمة في تصريحات صحفية عقب التوقيع، أن شركة “ميروقولد” الروسية، تعتبر من كبريات الشركات التي لها باع في مجال الاستكشاف وتحديد الخامات”، مشيراً إلى أنها ستواصل عملها فور التوقيع عبر أحدث التقنيات.

وفي أواخر يناير الماضي قال أبوفاطمة، إن احتياطات السودان المؤكدة من الذهب تبلغ 533 طناً، فيما تبلغ الاحتياطيات تحت التقييم 1.117 طنا.

وأضاف “إنتاج السودان من الذهب خلال الفترة من العام 2008 وحتى الآن أكثر من 500 طن”.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى