اقتصاد

المالية: استراتيجية خفض الفقر تعد برنامجاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

جددت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي اهتمامها بإعداد الاستراتيجية الكلية لخفض الفقر باعتبارها اطاراً تنموياً متوسط المدى يمثل برنامجاً للنمو الاقتصادي يعزز للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.
وأوضح وكيل التخطيط بالانابة مكي محمد عبدالرحيم لدى مخاطبته برنامج ورشة عمل مناقشة التعليم والفقر في السودان بفندق السلام روتانا بالخرطوم، ان هذه الورشة تأتي في اطار الاعداد للاستراتيجية الكلية لخفض الفقر التي بدأت بالمسح الأسري والاوراق المفاهيمية بقضايا الفقر منها اوراق الزراعة والنظام اللامركزي والحكم الراشد والقطاع الاجتماعي والقطاع الخاص وسياسات التعليم في مجال خفض الفقر والترتيبات المؤسسية في مجال خفض الفقر .
وأشار مكي إلى مشاركة عدد من الخبراء في الورشة، مبينا ان ورقة الاستراتجية الكلية لخفض الفقر تعتبر واحدة من مطلوبات اعفاء ديون السودان الخارجية ، مضيفا إن الورشة هدفها الخروج بتوصيات سياسات التعليم لادماجها في استراتيجية خفض الفقر.
من جانبها قالت سعاد عبد الرازق رئيس اللجنة الفنية لاعداد استراتيجية خفض الفقر ان الاهتمام بالتعليم حق دستوري ، مؤكدة أهمية وثيقة التعليم للتنسيق بين كل الشركاء الدوليين والمحليين .
الى ذلك أكد ممثل الاتحاد الاوربي وقوفهم مع خطط وبرامج الدولة خاصة في زيادة الانفاق على القطاع الاجتماعي والتعليم.
وابان مدير الادارة العامة للتخطيط والسياسيات الاقتصادية بالانابة حسن جعفر  بحسب سونا – أن وزارة المالية عكفت بمساعدة شركاء التنمية الدوليين على إعداد للاستراتيجية الكلية لخفض الفقر ، مشيرا إلى مساهمة البنك الافريقي للتنمية والبنك الدولي والاتحاد الاوربي في تمويل الاستراتيجية.
واشار د.محمد يوسف أحمد جامعة الخرطوم في ورقته التي قدمها في الورشة إلى العلاقة بين التعليم والفقر وكيفية توظيف التعليم للتخلص من الفقر ، مشيرا إلى ضرورة التعليم الفني لتقليل نسبة البطالة، لافتا الى أن ضعف صرف الدولة على التعليم في الميزانية العامة .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى