منوعات وفنون

أشهر (ترزي) يقوم بخياطة (الأكفان): مقاسات الكفن (نقصت) وأسعاره (زادت)!

اشتهر بالزهد والورع وسط أهل الحي الذين أجمعوا على ذلك، ظل يعمل في مهنته كـ(ترزي) منذ الستينات بالرغم من التطور والحداثة التي اجتاحت المهنة مؤخراً إلا أنه ظل صامداً وهو يعمل بذات (الماكينات) وذات الأدوات ولم تفارقه روح الإبداع في فن الخياطة والتطريز، صوته الجميل جعله يكون مؤذناً في جامع الحي، انغماسه في العلوم الدينية جعله مرجع للكثيرين، فأصبح يتقدم رجال الحي لغسل الجثامين كما يقوم بخياطة أكفان الموتى، (السوداني) حرصت على الالتقاء بالترزي الشهير (محمد موسى) الذي يقطن بمنطقة الدروشاب شمال من داخل محله المتواضع جداً والملحق بمنزله، كانت تبدو على ملامح وجهه الوقار والهدوء الشديد بجانب أدبه وتواضعه الجم فكان أن جلست إليه وتحدث في هذا الحوار المختلف الذي كشف من خلاله الكثير من الخفايا والأسرار… لنتابع ما ورد فيه علي لسانه.

بداية.. حدثنا عن بداية ولوجك للعمل في مهنة الترزية؟
بدأت العمل كترزي من العام 1968 وقتها كنت في حي المزاد وحسب ظروف العمل وتقلباته ومرور السنوات وغلاء الإيجارات فتحت هذا الدكان في المنزل لتقليل التكاليف المادية.
في بداياتك فيم تخصصت؟
بدأت بالأفرنجي بعدها بالستاتي لسنوات طويلة وبعدها بقيت ترزياً عامّاً، وزمان كان في تخصص للترزية البلدي بلدي والستاتي ستاتي والأفرنجي أفرنجي ما زي هسي بقت جايطة.
في تلك الفترة كان يوجد ما يطلق عليه بـ(الصنايعي) ما دوره وقتها؟
نعم.. أي ترزي كان معه في دكانه صنايعي مهنته التشطيب فقط زي خياطة الزراير والعراوي وبعدها تديهو نسبتو حسب إنتاجه اليومي.
كم كان سعر تفصيل الملابس في فترة الستينات؟
ابتسم وقال: (زمان كان تفصيل الجلابية بي 25 قرش والقميص والبنطلون بي 30 قرش.)
اشتهرت أيضاً بخياطة الأكفان؟
نعم، منذ فترة طويلة أقوم بخياطة الأكفان وزمان كان الكفن أكتر حاجة الناس بيودهو لترزي الجلابيب لأنه عملهم لكن الآن اختلفت الأمور واتسهلت كتير.
هل اختلف مقياس الكفن بين الماضي والآن؟
اختلف كتير.. زمان كان بالضراع والآن بقى بالمتر 12 متر وتلاتة قطع وأربعة وخمسة قطع وكل واحدة أقل من التانية.
*بالنسبة لتفصيل الكفن.. هل هناك اختلاف ما بين كفن المرأة والرجل؟
دا كان زمان الآن التفصيل بقى عام تلاتة قطع للرجل والمرأة، القطعة الأولى فيها 5 أمتار تطبق على اثنين والتانية فيها أربعة قطع تطبقها لإثنين والتانية فيها 3 تطبقها لإثنين وبعدها تلاتة قطع نقطع منها سريحة عبارة عن (جونتات) للغسل وتطلع من التالت رباط.
بالنسبة لـ(الأكفان) الجاهزة؟
كوّنا أنا وعدد من الأصدقاء الخيرين جمعية نلتقي فيها كل إفطار صيام الاثنين والخميس في منزل شخص معين نجمع من خلالها القروش وأذهب لشراء قماش الكفن من سوق أم درمان وأقوم بخياطته وبتركه جاهزاً عندي في البيت عشان لو حصلت وفاة في وقت متأخر من الليل بيكون السوق قافل، ولما يقصدوني بيلقوهو جاهز عندي وبعد ما يستروا جنازتهم بيرجعوهو لي كفن جاهز ولا استلم قروش، فقط كفن جاهز أو قماش أقوم بخياطته وأضعه مكان القديم.
كم يبلغ سعر الكفن حالياً؟
زمان كان بي 70 جنيه بعدها بقى بي 90 جنيه وكل مرة سعرو في زيادة والآن أصبح بي 200 جنيه.
عرفنا أنك تقوم كذلك بغسل الموتى؟
الحمد لله على هذه النعمة وهي أن تستطيع خدمة الآخرين بلا مقابل والأجر عند الله، بالفعل منذ زمان اعتدت على غسل الموتى داخل الحي أو خارجه وعدد من الأهل والأقارب بحكم المكان والزمان حتى أكون حاضراً.
بالتأكيد من خلال قيامك بعملية غسل بعض الجثامين مررت بمواقف صعبة؟
فعلاً مواقف كتيرة جداً.. وآخرها قبل يومين توفي صديقي وجاري في الحي وقمت بغسله بالرغم من الحزن الشديد على فراقه لكن غالبت دمعي وغسلناه وصلينا عليه الصبح حاضراً وسترناه، ومن المفارقات الغريبة إنني قمت بغسل ابنه الشاب قبل أشهر والذي تعرض لحادث أفجع الجميع بوفاته في الحال فتوليت مهمة غسله وكان الحادث صعباً للغاية إلا أننا تحملنا وغسلناه.
مهنتك كترزي.. هل تفي بمتطلبات أسرتك اليومية؟
صمت وقال: (أولادي سبعة وانتي شايفة المحل بي عينك) ثم أردف قائلاً: (الحمد لله مستورة).
أخيراً؟
بما أن الحياة فانية أدعوا الجميع بأن يقدموا عمل الخير في كل عمل يقومون به ليكسبوا الأجر لأنه زادهم من الحياة الدنيا للآخرة حيث لا ينفع مال ولا بنون.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى