اقتصاد

وزير الدولة بالاعلام يدعو للاهتمام بالشأن الاقتصادي والتركيزعلى معاش الناس

دعا وزير الدولة بالاعلام ياسر يوسف إلى ضرورة استشعار أهمية المرحلة المقبلة و ان يكون الاهتمام اقتصادي في المقام الأول يركز على قضايا معاش الناس.

وطالب يوسف فى ورشة مطلوبات مابعد رفع العقوبات التى نظمتها لجنة الاعلام الاقتصادي بوزارة الاعلام، بتحويل الاعلام من الجانب السياسي إلى الاقتصادي ورفع وعى الناس بالقضية والاستفادة من رفع العقوبات. مشيرا الي ان مشروع النهضة الشاملة يستلزم مشاركة المجتمع وأن يكون منتج.، واكد سعى الوزارة للعمل من اجل التوعية الاقتصادية للاستفادة من رفع الحصار في كافه المجالات وتحويل الواقع الى اقتصاد ورفاهية وإنتاج .

وطالب مدير ادارة الصادر بوزارة التجارة د. عيسى ترتيب شاطر- بحسب وكالة سونا للأنباء- طالب بضرورة تمكين الصادارت السودانية بعد رفع العقوبات للنفاذ الى الاسواق الدولية المتقدمة مع الاحتفاظ بالاسواق التقليدية وتلبية احتياجات الاقتصاد الوطنى من حيث السلع والخدمات التى تحتاج اليها عملية التنمية .

وقال ان وزارة التجارة سعمل على تفعيل الانشطة الترويجية مثل المعارض والبعثات التجارية وانشاء مراكز تجارية وفتح ملحقيات تجارية، الى جانب تطوير العلاقات الدولية والاقليمية والثنائية والتنسيق بين الجهات ذات الصلة فى اساسيات الاقتصاد الكلي .

وشدد وزير الدولة بالمالية الاسبق، أحمد المجذوب، على أهمية الاستفادة من قرار رقع الحظر الامريكي بالطريقة المثلى، داعيا الى سن برنامج تعويضي مكثف لتعويض مافقدته البلاد بالفترة الماضية من خلال اصلاح السياسات الاقتصادية لاسيما في التمويل والاستثمار.

وطالب المجذوب باعادة النظر في الذهنية الممسكة بالاستثمار والعمل على تسهيل اجراءات الاعمال، واصفا تراجع حصيلة النقد الاجنبي بانه اكبر تحدى يواجه الاقتصاد السوداني علاوة على عجز ميزان المدفوعات، وقال ان معالجة ذلك لن يتم الا عبر معالجة زيادة الانتاج المحلي، مشيرا الى ان ضمان الاستمرار في الاسواق العالمية يحتاج لتخصيص ناتج للصادر وانحياز السياسات للمصدرين ، لافتا الى ان الدولة يمكنها الاستفادة من الفرص الخارجية المتمثلة في اعتماد دول الخليج على كل غذاؤها على الصادر، ودعا الي اعداد سلع لها قدرة تنافسية تفوق الدول الاخري والعمل في الاسواق ذات الميز التنافسية خاصة الاسواق الافريقية.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى