أخبار

يتسلمن شنطة قبالة بألف دولار .. تخريج 500 قابلة من دارفور والنيل الابيض

أعلنت اكاديمية العلوم الصحية عن تخريج 500 قابلة مجتمع من ولايات دارفور وولاية النيل الابيض يوم الخميس 9 نوفمبر  بمدرسة الزائرات بامدرمان برعاية وزير الصحة الاتحادي بحر ادريس ابو قردة ..
واكد د. اسماعيل بشارة عميد اكاديمية العلوم الصحية خلال مؤتمر صحفي عقده يوم  الاربعاء 8 نوفمبر بمباني الاكاديمية – بحسب (سونا) – أكد ان تخريج 500 قابلة من ولايات دارفور 72 منهن من ولاية النيل الابيض حيث تم تدريبهن في الخرطوم لتحقيق شعار مشروع قابلة لكل قرية بجميع ولايات السودان وانفاذا لتوجيهات رئيس الجمهورية لوزارة الصحة الاتحادية وولاة الولايات بمشروع قابلة لكل قرية ذلك من اجل تعزيز صحة الام والطفل وتقليل لوفيات .الامهات والاطفال حديثي الولادة.
واعتبر د. بشارة ان تخريج القابلات ياتي في اطار التوسع في خدمات الرعاية الصحية الاساسية مشيرا إلى أن الاكاديمية خرجت 12 الف قابلة وهناك 2 الف قابلة يدرسون بالمدارس مؤكدا علي اكمال المستهدف الكلي والبالغ عددهن 15 الف من القابلات بنهاية هذا العام
واضاف د. بشارة :”نسبة للحاجة الكبيرة للتدريب قابلات دارفور تم تدريبهم خارج ولايات دارفور في الولاية الشمالية ونهر النيل والنيل الأبيض وذلك لتسريع خطي التدريب ويعتبر اضافة حقيقية لمكونات السلام والتنمية في ولايات دارفور مبينا أن وزارة المالية وفرت للقابلات كل ما يحتاجه البرنامج التدريبي من معينات واعاشة وسكن ومعامل ومكتبات حديثة
أضاف ان حكومة الإنقاذ أولت القابلة اهتماماً كبيراً و طالبت بتعيينها في وظائف. ”
وقال د. بشارة ان هذا البرنامج يمضي في نهائياته منوها إلى أن ولاية النيل الأزرق اكملت مستهدفيها من القابلات وتليها ولاية سنار وباقي الولايات ماضية في تحقيق قابلة لكل قرية.
وقال د. بشارة هناك تعاون كبير من ولاة الولايات في تعيين القابلات في وظائف .
واضاف قائلا يظل تحدي الاستمرارية والاستبقاء قائما مبينا ان التوظيف يسهم في استقرار القابلات باعتبارهن جزءا من النظام الصحي ويضمن لهن حقوقا وعليهن واجبات ويلقي عليهن المحاسبة والاشراف مما يساعد في تحسين وتجويد القبالة ويسهم في خفض وفيات الامهات.
وحول احلال وابدال القابلات ابان ان البرنامج التدريبي والتاهيلي للقابلات مستمر حتي يتم توفير القابلة المدربة والمؤهلة بكل قرية مشيرا الي ترفيع قابلات القري والفرقان والرحل ليكون متدربات وفق المنهج الجديد .
واضاف ان القابلات المتخرجات تسلم لهن شنطة القبالة مجانا وهي معدات غالية التكلفة حيث تبلغ شنطة القبالة الواحدة الف دولار يتم توفيرها من المنظمات والشركاء.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى