اقتصاد

مذكرة تفاهم بين الرهد الزراعية البنك الصيني للتنمية لتنفيذ صناعات تحويلية بالجزيرة

أعلن المهندس عبد الله محمد أحمد المدير العام لهيئة الرهد الزراعية يولاية الجزيرة عن توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الصيني للتنمية الإفريقي وشركة شاندوق انترناشونال للتنمية الاقتصادية لتنفيذ سلسلة صناعات تحويلية لتحقيق قيمة مضافة لمحصول القطن.
وأوضح عبد الله في تصريح (لسونا) يوم الاثنين 20نوفمبر – أوضح أن الصناعات التحويلية تشمل حليج الأقطان والنسيج في منطقة المشروع إضافة لصناعة زيوت الطعام ،مشيرا الى جملة من الشراكات والإتفاقيات قيد الدراسة من قبل مجلس إدارة الهيئة لتحديد نسب الشراكة في الغزل والنسيج والصناعات التحويلية الأخرى .
وإستعرض الترتيبات الجارية مع شركة الإتجاهات المتعددة للصادر في مشروع تسمين الماشية الذي يستهدف الوصول إلى 2.500 رأس في الدورة الواحدة لتحقيق الفائدة المنشودة للمشروع والمنطقة المحيطة به .
وكشف المدير العام لهيئة الرهد عن إكتمال حصاد 28 % من مساحة محصول القطن والبالغه 19.047 فدان وإكتمال حصاد مساحات الفول السوداني البالغة 36.563 فدان بمتوسط إنتاجية بلغت 8 – 30 جوال فيما بلغت متوسط الانتاجية في محصول الذرة الرفيعة 10 – 12 جوالا للفدان في مساحة 57.824 فدان كما تم حصاد البساتين والأعلاف التي زرعت في مساحة 5.714 فدانا.
وأوضح زراعة محصولات الموسم الشتوي حيث تمت زراعة 13.744 فدانا بمحصولات اللوبيا العدسية و1.060 فدانا بمحصول زهرة الشمس تعاقدياً إضافة إلى 7.607 أفدنة زهرة شمس بواسطة المزارعين بالعينات (بانار _ سيرينا _ دوانا) .
وأرجع تأخر زراعة محصول زهرة الشمس لتأخير التقاوي وقطع بحرص إدارة الهيئة على زراعة محصول القمح حيث تم توفير الدعم اللازم لزراعته في مساحة 400 فدان بواسطة المزارعين الرواد .
وأقر مدير هيئة الرهد الزراعية بان موقف الري غير مطمئن وأن الطلمبات العاملة خمس فقط إضافة لتذبذب التيار الكهربائي وإنحسار نهر الرهد وشدد على ضرورة وقف المياه من أبو عشرينات الفول والذرة مؤكداً على أهمية احلال الطلمبات لضمان نجاح الموسم الزراعي .
ودعا المهندس عبد الله لتفعيل جمعيات المنتجين لتوفير التمويل للمزارعين لتمكينهم من تطبيق الحزم التقنية لدفع الإنتاج والإنتاجية .
وفي ختام حديثه (لسونا) أشاد مدير عام هيئة الرهد الزراعية بمجاهدات د. عوض الجاز مساعد رئيس الجمهورية رئيس اللجنة العليا للاشراف على دول (البريكس) واسهاماته لإعادة وتأهيل المشروع بالتعاون مع دول الصين لتحقيق القيمة المضافة كما ثمن دور وزارة المالية الإتحادية لدعمها للمشروع في تسوية الأراضي الزراعية بالليزر .
الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى